التغذية الإكلينيكية
البرامج
الصفحة الرئيسية

أعضاء القسم

أ.د. هاله يوسف

بروفسور
EXT.46073
E-Mail:YoussefH@ksau-hs.edu.sa

Profesor Name
د. نجلاء المانع

مديرة البرنامج
EXT.46094
E-Mail:manan@ksau-hs.edu.sa

Profesor Name
أ. نجاة التوم

محاضرة
EXT.46187
E-Mail:EltoumN@ksau-hs.edu.sa

Profesor Name
نجلاء القحطاني

فني مختبرات
EXT.46267
E-Mail:qahtaninaj@ksau-hs.edu.sa

Profesor Name
ابتهال الشريف

مساعد إداري
EXT.46096
E-Mail:shareefe@ksau-hs.edu.sa

Profesor Name
نوره المزمومي

مساعد إداري
EXT.46064
E-Mail:

صور البرنامج

التغذية الإكلينيكية



تتبنى جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية مناهج علمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، ويعتبر منهج التغذية الإكلينيكية (العلاجية)، والمقتبس من جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، منهجا متكاملا من حيث جميع النواحي النظرية والعملية. يعمل هذا البرنامج على دمج علم التغذية الإكلينيكية بالعلوم الطبية الحيوية من أجل تطوير فهم عميق لعلم التغذية العلاجية وأيضا من أجل توسيع أفاق المعرفة في أساسيات التغذية وعلاقتها بالصحة والمرض و الوقاية من الأمراض.


كما يهدف برنامج التغذية الإكلينيكية أيضا إلى تدريب أخصائي التغذية على تقديم العلاج الغذائي والمساهمة في العلاج والوقاية من الأمراض و اعدادهم اعدادا كاملا للعمل في مجالات الرعاية الصحية وخدمة المجتمع والاسهام بفعالية في اثراء البحث العلمي ودراسة مشكلات التغذية في المجتمع السعودي. وفي سياق هذا الهدف الواسع صمم هذا البرنامج من أجل تزويد الطلاب بالمعرفة القائمة على الأدلة والبراهين وبالمهارات الفكرية في التغذية الإكلينيكية وذلك من أجل تخريج كفاءات سعودية من أخصائي التغذية الإكلينيكية القادرين على العمل باتقان في السوق المحلية والارتقاء بالسلوك الصحي الوقائي والعلاجي للفرد والمجتمع.


مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس التغذية الإكلينيكية أربع سنوات دراسية، سيتلقى فيها الطلاب تدريبا نظريا وعمليا في التقييم الغذائي والتغذية العلاجية المتقدمة. بالاضافة الى ذلك، يقوم كل طالب في نهاية البرنامج وتحت اشراف أكاديمي على اكمال مشروع بحثي يتضمن جمع وتحليل البيانات والعمل على عرضها شفهيا وكتابيا تليها سنة امتياز يقوم فيها الطالب بالعمل في احدى وحدات التغذية الاكلينيكة بالمستشفيات الموجودة في مدينة الرياض وتحت كفاءات تدريبية ذات مؤهلات أكاديمية عالية.